التصميم بين الهوايه والعمل !

تصميم ويعني الإبتكار .. وتصميم الأزياء يعني ابتكار الأزياء !

وهو التخصص الحلم للكثير من الفتيات !

كيف لايكون كذلك وهو من أساسيات إبراز انوثة المرأه في جانب الملبس .. فجميعنا كنساء نهتم بهذا الجانب لنكون دوماً بأكمل أناقه وأرتب هندام ..

فنجد أنفسنا كنساء نهتم بإطلالتنا فنتجه في مناسباتنا الهامه لدور الأزياء او المصممات لإختيار مايناسبنا لنكون على الدوام في اطلالتنا متألقات بأفضل مظهر !!

لذا فالأغلب يدور في خلدها لماذا لا أكون انا المصممه التي يتجه إليها الناس فيعتمدونها في إطلالاتهم !؟

هذا يتكرر كثيراً خاصه حينا تكون هذه الفتاه او السيده لديها هواية الرسم !!

لكي يعتمدك الناس لابد من توفر عدة مقاييس شخصيه ومهنيه لتلك المسوؤليه الكبرى :

معرفتك ومعلوماتك ومهارتك .. وذلك يعني ان تكوني مطلعه على هذا المجال باإستمرار من خلال مشاهدتك البرامج التلفزيونيه الخاصه بالأزياء وكذلك .. متابعه مستمره لدروس خاصه بالرسم والتصميم واشيد على هذا الرسم والتصميم ! فالرسم يوضح افكارك فقط .. ولكن التصميم هو مايساعدك على صنع وابتكار الافكار وذلك من خلال عدة قواعد تدخل في هذا النطاق ابرزها :المانيكان ، الاجسام ، البشره ،الاحجام ، المناسبات ، طرق الابتكار ،تقديم الافكار ، والعمل عليها ..  الممارسه ثم الممارسه ثم الممارسه لهذا الفن وان كان على نطاق شخصي بتصميم الازياء الشخصيه

 أدائك العالي وحرفيتك .. وهذا لايعني بتاتاً ان تعتمدي فقط على ان يكون رسمك رائع !! فالرسم يظل على الورق !! .. والفكره تنتقل وستكون بالقماش على الجسم !! وشتان فيما بينهما إن لم نحسن الربط !! فيجب توثيق ذلك بالعلم والإطلاع المستمر ..

ثقتك بنفسك .. والتي تأتي كأساس لايجب التنازل عنها كونك مصممه وسيكون لابد من مقابلتك للجمهور ومحاولة اقناعهم بما يليق بهم وما لايليق عليهم !! فلابد من توثيق وتعزيز الثقه بالمعارف اللازمه حتى لاتكون الثقه مدمره وهدامه للمهنه ! .. لذا لابد من الاطلاع على دروس مهاراتيه خاصه بالمهنه وبشكل مستمر وعدم الإكتفاء بالمعلومات الحاليه او السابقه كذلك بحضور محاضرات في تقوية الذات ،، ويمكن حضورها حتى بالمجان !! فالكثير من المدربين جزاهم الله خير الجزاء لهم قنوات عبر اليوتيوب وبين فتره واخرى توجد لهم برامج ومحاضرات مجانيه تساعد في تقوية الذات وتعزيز الثقه ومخاطبة الجمهور .. وخطابة الجمهور لها علاقه بمهارات الإقناع كذلك لذا يجب الإهتمام بها  ..

تسويق الذات وتسويق المنتجات او الخدمات .. لكي اكون مصممه احتاج تسويق لذاتي وتسويق لخدماتي بطريقه صحيحه ..

تسويق المنتجات .. التي تم تصميمها وتنفيذها ،، لايختلف عليه اثنان لابد تكون المنتجات والتصاميم ذات معايير وجوده خاصه .. خياطتها راقيه .. فكرتها جديده ومستحدثه .. الوانها تواكب الموضه .. لها لمسة المصممه الفنيه الخاصه ..وبعدها نتطرق للجوانب الأخرى المتعارف عليها من طرق التسويق المختلفه والابتكاريه .

تسويق الذات .. له جانبين جانب سوي! وجانب ملتوي! لكي اعمل بشكل صحيح يجب علي اتباع الجانب السوي .

الجانب السوي : يكون في التسويق بالمعارف الخاصه التي تم اكتسابها والظهور بالطريقه التي لاتتعارض مع المجتمع والدين ..وبعيد عن التفاخر والبهرجه ..

الجانب الغير السوي .. بالتباهي والتفاخر فيتم كسب المزيد من المتابعين وبنفس الوقت يتم كسر ممن هم أقل منك .. وبذلك يتم إنشاء صوره غير واقعيه للحياه لدى المصممه  فتظن من هي من الطبقات المتوسطه ومادون المتوسطه انها لاتستطيع دخول هذا المجال لانها لاتملك مظاهر البهرجه وحياة الرفاهيه .. وهذا غير صحيح  !

طالما كنتي تعملين وتسيرين بالطريق الصحيح فانتي تستطيعين العمل والدخول بمجال التصميم ! 

 

الهوايه لوحدها .. لاتكفي / فيأتي يوم تجدي فيه ان معلوماتك غير صالحه !! وذلك لان هذا المجال يتجدد باستمرار .. وتأكدي ان المعلومات الحصريه لاتتواجد بالمجان !!

فإما ان تقطعي وقت طويل بالتجربه والخطأ .. وتكوني حينها عند الوصول قد تأخرتي عن الأخرين .. ولربما تستطيعين بأخذ المشوره من شخص ثقه خاض التجربه والدراسه وتواجدت لديه كل هذه المهارات العمليه والعلميه  .. حتى وإن كانت الإستشاره بمقابل مادي !

او بقراءة المكتب المختصه .. وافضل الطرق هي بالدخول المستمر في الدورات بشكل دوري فتكون بمثابة مراحل تطويريه إنتقاليه مستمره تصل بك للقمه ..

 

حين أكون أكملت كل ماسبق وأكون قد سُرت في الطريق الصحيح فكيف ابدأ العمل الفعلي الخاص !؟! 

بكل بساطه عمل مجموعه بسيطه توضح ذوقك وتوجهك .. يتم فيها الإعتماد على تكوينها بإختيار الخامات ذات الجوده العاليه والجماليه الرائعه .. فجمال الأقمشه يبرز احترافية العمل .. وسوء الإختيار في الخامات يبرز الخلل في الإنتاج وعدم جماليته وان كان الزي بدون اخطاء !! وانتاجها يتم بإختيار الخياط المحترف لكي تحققي الجوده الكامله من انتاج مشاريعك .. ففي مجال تصميم الأزياء يعتبر كل فستان مشروع مختلف !!

وبعد ذلك اختاري فريق العمل المكمل لك بدقه عاليه ..

من هم فريق العمل !؟ 6970

فريق العمل ربما يكونوا شركاء النجاح وهم المودل .. المصورين الفيديو والفوتوغرافر .. مصممين الديكور وكوش الافراح ومسكات الورد والميك اب ارتست ..

لابأس بتنوع مجالات العمل من سهره واطفال وجلابيات ونحوها حتى تجدي الشغف الأكبر لك !!

وحينها ابدئي بالتخصص ..

حين اكون رسامه للأزياء كيف ابرز في هذا المجال ؟! 

يمكن تسخير هذا المجال في جوانب متعدده فدائماً ماأخبر بها طالباتي وهي ..

جانب الطباعه ! نعم الطباعه على الأكواب والتيشيريت .. عمل المغلفات والأظرف .. تزيين المجلدات الخاصه بطالبات التصميم .. اعادة رسم فساتين الزفاف للعرايس وارفاقها ببرواز للذكرى .. مساعدة المصممات الغير قادرات على ابراز افكارهم لعدم وجود مهارة الرسم لديهم ..

ولربما احدها رسم لوحات للأزياء يتم بيعها للصالونات والبوتيكات الخاصه بالازياء ..

هذا جزء بسيط من الأفكار .. فهذه التدوينه بمثابة استشاره مجانيه للجميع .. والجميع يحتاجها لكي يبدأ .. فأهلابكم وبإنطلاقاتكم

 

قريبا سيتم تفعيل واضافة الصور للتدوينه الحاليه

تعليقاتكم محط اهتمامنا  

 

الكاتبه / زهراء الحاتم 

مصممة ومدربه على رسم وتصميم الازياء بعدة تقنيات (رسم يدوي ورقمي وواقعي )

رائدة اعمال .. المالك لمجموعة قورجس للتطوير والإستثمار التجاري بمجال انشطة تصميم الأزياء

 

لمتابعة الجديد تابعينا على صفحاتنا وذلك بالضغط على التالي :

snapchat

instagram

 

 

 

رأي واحد حول “التصميم بين الهوايه والعمل !

  1. صاحبة الكلمات الأنيقة الاستاذة / زهراء الحاتم 💞 تدوينه رائعه وستكون مرجع لي في بداية مشواري في مجال التصميم 💕🌸

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: