مدونة

التصميم بين الهوايه والعمل !

تصميم ويعني الإبتكار .. وتصميم الأزياء يعني ابتكار الأزياء !

وهو التخصص الحلم للكثير من الفتيات !

كيف لايكون كذلك وهو من أساسيات إبراز انوثة المرأه في جانب الملبس .. فجميعنا كنساء نهتم بهذا الجانب لنكون دوماً بأكمل أناقه وأرتب هندام ..

فنجد أنفسنا كنساء نهتم بإطلالتنا فنتجه في مناسباتنا الهامه لدور الأزياء او المصممات لإختيار مايناسبنا لنكون على الدوام في اطلالتنا متألقات بأفضل مظهر !!

لذا فالأغلب يدور في خلدها لماذا لا أكون انا المصممه التي يتجه إليها الناس فيعتمدونها في إطلالاتهم !؟

هذا يتكرر كثيراً خاصه حينا تكون هذه الفتاه او السيده لديها هواية الرسم !!

لكي يعتمدك الناس لابد من توفر عدة مقاييس شخصيه ومهنيه لتلك المسوؤليه الكبرى :

معرفتك ومعلوماتك ومهارتك .. وذلك يعني ان تكوني مطلعه على هذا المجال باإستمرار من خلال مشاهدتك البرامج التلفزيونيه الخاصه بالأزياء وكذلك .. متابعه مستمره لدروس خاصه بالرسم والتصميم واشيد على هذا الرسم والتصميم ! فالرسم يوضح افكارك فقط .. ولكن التصميم هو مايساعدك على صنع وابتكار الافكار وذلك من خلال عدة قواعد تدخل في هذا النطاق ابرزها :المانيكان ، الاجسام ، البشره ،الاحجام ، المناسبات ، طرق الابتكار ،تقديم الافكار ، والعمل عليها ..  الممارسه ثم الممارسه ثم الممارسه لهذا الفن وان كان على نطاق شخصي بتصميم الازياء الشخصيه

 أدائك العالي وحرفيتك .. وهذا لايعني بتاتاً ان تعتمدي فقط على ان يكون رسمك رائع !! فالرسم يظل على الورق !! .. والفكره تنتقل وستكون بالقماش على الجسم !! وشتان فيما بينهما إن لم نحسن الربط !! فيجب توثيق ذلك بالعلم والإطلاع المستمر ..

ثقتك بنفسك .. والتي تأتي كأساس لايجب التنازل عنها كونك مصممه وسيكون لابد من مقابلتك للجمهور ومحاولة اقناعهم بما يليق بهم وما لايليق عليهم !! فلابد من توثيق وتعزيز الثقه بالمعارف اللازمه حتى لاتكون الثقه مدمره وهدامه للمهنه ! .. لذا لابد من الاطلاع على دروس مهاراتيه خاصه بالمهنه وبشكل مستمر وعدم الإكتفاء بالمعلومات الحاليه او السابقه كذلك بحضور محاضرات في تقوية الذات ،، ويمكن حضورها حتى بالمجان !! فالكثير من المدربين جزاهم الله خير الجزاء لهم قنوات عبر اليوتيوب وبين فتره واخرى توجد لهم برامج ومحاضرات مجانيه تساعد في تقوية الذات وتعزيز الثقه ومخاطبة الجمهور .. وخطابة الجمهور لها علاقه بمهارات الإقناع كذلك لذا يجب الإهتمام بها  ..

تسويق الذات وتسويق المنتجات او الخدمات .. لكي اكون مصممه احتاج تسويق لذاتي وتسويق لخدماتي بطريقه صحيحه ..

تسويق المنتجات .. التي تم تصميمها وتنفيذها ،، لايختلف عليه اثنان لابد تكون المنتجات والتصاميم ذات معايير وجوده خاصه .. خياطتها راقيه .. فكرتها جديده ومستحدثه .. الوانها تواكب الموضه .. لها لمسة المصممه الفنيه الخاصه ..وبعدها نتطرق للجوانب الأخرى المتعارف عليها من طرق التسويق المختلفه والابتكاريه .

تسويق الذات .. له جانبين جانب سوي! وجانب ملتوي! لكي اعمل بشكل صحيح يجب علي اتباع الجانب السوي .

الجانب السوي : يكون في التسويق بالمعارف الخاصه التي تم اكتسابها والظهور بالطريقه التي لاتتعارض مع المجتمع والدين ..وبعيد عن التفاخر والبهرجه ..

الجانب الغير السوي .. بالتباهي والتفاخر فيتم كسب المزيد من المتابعين وبنفس الوقت يتم كسر ممن هم أقل منك .. وبذلك يتم إنشاء صوره غير واقعيه للحياه لدى المصممه  فتظن من هي من الطبقات المتوسطه ومادون المتوسطه انها لاتستطيع دخول هذا المجال لانها لاتملك مظاهر البهرجه وحياة الرفاهيه .. وهذا غير صحيح  !

طالما كنتي تعملين وتسيرين بالطريق الصحيح فانتي تستطيعين العمل والدخول بمجال التصميم ! 

 

الهوايه لوحدها .. لاتكفي / فيأتي يوم تجدي فيه ان معلوماتك غير صالحه !! وذلك لان هذا المجال يتجدد باستمرار .. وتأكدي ان المعلومات الحصريه لاتتواجد بالمجان !!

فإما ان تقطعي وقت طويل بالتجربه والخطأ .. وتكوني حينها عند الوصول قد تأخرتي عن الأخرين .. ولربما تستطيعين بأخذ المشوره من شخص ثقه خاض التجربه والدراسه وتواجدت لديه كل هذه المهارات العمليه والعلميه  .. حتى وإن كانت الإستشاره بمقابل مادي !

او بقراءة المكتب المختصه .. وافضل الطرق هي بالدخول المستمر في الدورات بشكل دوري فتكون بمثابة مراحل تطويريه إنتقاليه مستمره تصل بك للقمه ..

 

حين أكون أكملت كل ماسبق وأكون قد سُرت في الطريق الصحيح فكيف ابدأ العمل الفعلي الخاص !؟! 

بكل بساطه عمل مجموعه بسيطه توضح ذوقك وتوجهك .. يتم فيها الإعتماد على تكوينها بإختيار الخامات ذات الجوده العاليه والجماليه الرائعه .. فجمال الأقمشه يبرز احترافية العمل .. وسوء الإختيار في الخامات يبرز الخلل في الإنتاج وعدم جماليته وان كان الزي بدون اخطاء !! وانتاجها يتم بإختيار الخياط المحترف لكي تحققي الجوده الكامله من انتاج مشاريعك .. ففي مجال تصميم الأزياء يعتبر كل فستان مشروع مختلف !!

وبعد ذلك اختاري فريق العمل المكمل لك بدقه عاليه ..

من هم فريق العمل !؟ 6970

فريق العمل ربما يكونوا شركاء النجاح وهم المودل .. المصورين الفيديو والفوتوغرافر .. مصممين الديكور وكوش الافراح ومسكات الورد والميك اب ارتست ..

لابأس بتنوع مجالات العمل من سهره واطفال وجلابيات ونحوها حتى تجدي الشغف الأكبر لك !!

وحينها ابدئي بالتخصص ..

حين اكون رسامه للأزياء كيف ابرز في هذا المجال ؟! 

يمكن تسخير هذا المجال في جوانب متعدده فدائماً ماأخبر بها طالباتي وهي ..

جانب الطباعه ! نعم الطباعه على الأكواب والتيشيريت .. عمل المغلفات والأظرف .. تزيين المجلدات الخاصه بطالبات التصميم .. اعادة رسم فساتين الزفاف للعرايس وارفاقها ببرواز للذكرى .. مساعدة المصممات الغير قادرات على ابراز افكارهم لعدم وجود مهارة الرسم لديهم ..

ولربما احدها رسم لوحات للأزياء يتم بيعها للصالونات والبوتيكات الخاصه بالازياء ..

هذا جزء بسيط من الأفكار .. فهذه التدوينه بمثابة استشاره مجانيه للجميع .. والجميع يحتاجها لكي يبدأ .. فأهلابكم وبإنطلاقاتكم

 

قريبا سيتم تفعيل واضافة الصور للتدوينه الحاليه

تعليقاتكم محط اهتمامنا  

 

الكاتبه / زهراء الحاتم 

مصممة ومدربه على رسم وتصميم الازياء بعدة تقنيات (رسم يدوي ورقمي وواقعي )

رائدة اعمال .. المالك لمجموعة قورجس للتطوير والإستثمار التجاري بمجال انشطة تصميم الأزياء

 

لمتابعة الجديد تابعينا على صفحاتنا وذلك بالضغط على التالي :

snapchat

instagram

 

 

 

رسم الأزياء !!

من أكثر الأسئلة التي تمر على بشكل يومي وهي أنا أحب التصميم ولكن !

لا أستطيع أن أرسم فهل من الضروري تعلم الرسم؟ ألا يمكن الإكتفاء بمعرفتي بالخياطة فقط؟

تعلم الرسم في الأزياء من أهم المواد والمهارات التي يجب توفرها لدى المصمم وهي مهارة يمكن إكتسابها وإن كانت موهبة بسيطة فيمكن تنميتها وتطويرها ،،  نعم يستطيع الجميع الرسم وتعلم هذه المهاره مهما كان المستوى الحالي لأي فرد !!

حقاً لا يمكن الإستغناء عن هذه المهارة في تصميم الأزياء!!

ويطلق عليها رسوم الموضة التوضيحية fashion illustration

رسم الأزياء فن مهم لتوصيل الأفكار في شكل بصري قبل التنفيذ ،،

أول مراحل التنفيذ تبدأ من رسم التصميم أولاً.. وذلك بعد تحديد الأفكار ومن ثم يتم رسمها وتلوينها وتلوين الخامات المناسبة للتصميم..

في هذه المرحلة تختصرين الكثير على نفسك من خلال إختيار ألوان الأقمشة أو في دمج الخامات وإن لاحظتي عدم التناسق ما عليك الا أن تحاولي الرسم بتجربة رسم وعمل تنسيق آخر ولعله يكون أفضل للتصميم ومن ثم تقومي بتجميله أكثر من خلال وجهة نظرك الخاصه ..

لا يمكن أن تأتيك فكرة وتقومي بتنفيذها وخياطتها بدون رسم ستواجهين مشاكل كثيرة،،

إحداها من الممكن أن تكون فكرتك لا يمكن تنفيذها وعليها يجب تغير التصميم وإيجاد البدائل والحلول!!

هنا ستكون خسارة في القماش والمجهود الضائع في رسم البترون!!

رسم الأزياء يلعب دورا رئيسيا للحد من إهدار الوقت والجهد والمال!!

وكان قديماً يتم الإستعانة برسامين الأزياء التوضيحية لرسم الأزياء وإيضاح الموضة في المجلات بغرض الدعاية والترويج لصناعة الموضة ، ومجلات الأزياء ، والمتاجر..

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

بدأ ظهور رسم الأزياء منذ ما يقارب ال 500 عام

وهنا بعض أسامي رسامين الموضة والازياء النشطون والسابقون للتغذية البصرية

رسامون نشطون:

  1. David Downton
  2. Julie Verhoeven
  3. Arturo Elena
  4. Hayden Williams

رسامون سابقون:

  1. Paul lribe
  2. Max hoff
  3. Andy Warhol
  4. Lila de Nobili

وهناك الكثير من الرسامين ستجدينهم من خلال مواقع التواصل الإجتماعي ومن خلال المصممات

وفي الجامعات والكليات وحتى المعاهد توجد مادة رسم الأزياء تكون موجودة ضمن المواد ولا يتم إزالتها او الإستغناء عنها ويطلق عليها ((مادة تصميم الأزياء)) ومن هنا نعرف أنها مادة مهمة في هذا المجال ..

وعموما تصميم الأزياء لا يجب الإستغناء عن أي مادة او معلومة فيه

ومن الالمهم والواجب عليك كمصممة أزياء أن تفكرين بطريقة تقنية في رسم تصميمك الخاص والتفكير في البترون وكيف سيتم خياطته وهذا ما سيميزك عن الرسامين اللذين يتعاملون بالرسم فقط !

كل ما عليك هوا أخذ هذا المجال بجدية وحب وشغف !! والبدء في التعلم إن كان هذا ما تريدينه ستنجحين بإذن الله وتوفيقه …

 

 

الكاتبة / عائشة البتال

مصممة أزياء ورسامة ((رسم واقعي))

لمتابعة أعمالي تسعدني متابعتك لي على الحسابات التالية:

sanapchat

instagram

 

 

 

 

الإبتكار في الرسم و التلوين !!

كما هو موضح من العنوان

الإبتكار عنصر أساسي مطلوب في كل مراحل التصميم بدءاً من اول الخطوات وهي الرسم !!

لذا دعي أول محاولاتك في التدريب والتعليم لخوض هذا المجال هي بترك بصمتك الخاصه في أعمالك !! ولاتتنازلي ابداً عن هذه النقطه ..

طالباتنا في قورجس يدركون اهمية هذه الخطوه ،، ومنذ المراحل الأولى يتعلمون على ان يكونوا في المسار الصحيح ليصنعوا هوياتهم الخاصه في هذا المجال الكبير بالفن ذو الأفكار الغير منتهيه ..

لدرجة انه هناك من يتسائل .. لماذا طالبات قورجس اعمالهم لاتتشابه !!

لأنه وبكل بساطه نحن نصنع التميز والتفرد وهذا من حق الجميع ممن وثق في قورجس  ان تكون له بصمته الخاصه !!

وهنا وعبر هذه المنصه سنسعى لمساعدة الجميع ليصبحوا متميزين بمهاراتهم فبمجرد قرائتكم للمدونه أصبحتم من  لألئ قورجس الفريدين من نوعكم .. فكما هو معروف ان كل لؤلؤه تتفرد بحجم وميزات مختلفه وكلهن غاليات ونادرات ..

..فأهلاً بكم في عالم لألئ قورجس ..

لنكمل حديثنا !!

جميعنا سيتسائل كيف أترك بصمتي الخاصه !؟ وهل من الصحيح أن تكون بصمتي بالرسم تشابه لرسم أحد آخر ؟؟

الإجابه / لترك بصمة خاصه لابد من التفكير بالطرق الغير مألوفه وعدم تقليد الآخرين بقدر الإستطاعه حيث نستطيع ان نأخذ  الإلهام من أعمال ممن هم حولنا سواءاً كان رسم او تصاميم لمدربتي او زميلتي أو أحد المصممين والرسامين عبر السوشل ميديا ممن يعجبني أسلوبهم في هذا المجال .. ونتخذه كنقطه للسير فيما بعدها .. وذلك بالعمل على مقولة ابدء من حيث انتهى الآخرون !!

ولاتكرر مايعمله الآخرون فتكن انته هم !!

والمطلوب هنا الإبتكار فوق إبتكاراتهم ..او الإبتكار والإضافه بمهارات فنيه مختلفه تفوق مهاراتهم المعتاده

فماهرات الفنانين من حولنا تمثل بصمتهم الخاصه .. تقليدنا والأخذ بأسلوبهم في الرسم والتصميم سيترك وينشئ نسخ متكرره .. لربما ستقوي صاحب البصمة الأساسيه .. ولكنها بالتأكيد ستضعف جمييع من يقلدها!!

فحين أبدء بتلوين أساس التصاميم وهو المانيكان .. سيخطر على ذهني ان هناك طرق محدده للتلوين !!

وهذا شيء غير صحيح .. فالفنان الحق يخوض أساليب مختلفه لاتخطر على البال !

ففي الفن قاعده هامه تقول .. ان الفن لاسيد له !!

لماذا ؟؟

لان الفنانون جميعهم يبتكرون ولايكررون !!

فما بالكم بمن اختار مجال اسمه يبدء بكلمة التصميم وتعني التكوين و الإبتكار !!

 

لنكن من اليوم مبتكرات ومكونات لأساليبنا الخاصه من الأسس الصغيره وحتى المهارات العالية الكبيره 

لتسطع أسماؤنا بأسماء أفكارنا الخلابه ولنكن بجانب من علمنا الفن ونذكره حق ذكره بالدعاء وبكل مانستطيع فعله ،، فمن علمني علمني بمهاراته ولكن يجب علي في مهنتي كمصممه!! ان اسعى في طريقي للإبتكار لأكون صيتاً لامعاً بفني وإبتكاري !!،،

فجميعنا قادرون وجميعكم قادرون ولاتحتاجون الإ الخطوة الأولى عبر التجربه لكسر حاجز الخوف ،، وأثق انكم ستنجحون بخوضها !! 

 

للإستفاده اكثر أضغطي على هذي الراوبط 

اضغطي هنا لإبتكار وقفات مانيكان تميزك كمصممة وكرسامة أزياء 

اضغطي هنا لمشاهدة الإبتكار في تلوين المانيكان 

 

الكاتبه / زهراء الحاتم

مصممة ومدربه على رسم وتصميم الازياء بعدة تقنيات (رسم يدوي ورقمي وواقعي )

رائدة اعمال .. المالك لمجموعة قورجس للتطوير والإستثمار التجاري بمجال انشطة تصميم الأزياء

 

لمتابعة الجديد تابعينا على صفحاتنا وذلك بالضغط على التالي :

snapchat

instagram

 

لندخل الى عالم تصميم الأزياء تعرفي أولاً على المود بورد

لكي نستخرج كولكشن ناجح لابد ان نمر بعدة مراحل وخطوات .. ولعل من اهم المراحل المساعده لإنتاج الكولكشن بأفضل مقاييس الإبداع هي العمل على المود بورد واستخراج الأفكار منها بشكل مختلف وأكثر ابداعاً !!

لذا لابد من تحديد موضوع الإبتكار مسبقاً والذي على اساسه يتم العمل على المود بورد .. ولتحديد الموضوع نحتاج للإطلاع اكثر في جوانب عدة ومختلفه .. تسمى هذه الجوانب عناصر للاستيحاء ومنها الطبيعه وتصاميم البناء والحضارات المختلفه لثقافات الشعوب سواء الحديثه منها والتراثيه والخامات المستعلمه واعماق البحار واكثر من ذلك !!

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

فكل ماحولنا هو عنصر يمكننا الإستيحاء منه والخروج بتصاميم فريده من نوعها تمثل بصمه خاصه للمصمم تميزه عن غيره من المصممين .. وكذلك تميز انتاجه السابق عن الحالي عن المستقبلي !!

لمشاهدة كيفية العمل على المود بورد واستخراج الافكار منها باسهل طريقه ممكنه اضغطي على الرابط التالي

اضغطي هنا لمتابعة المزيد عن المود بورد والبورتفوليو

الكاتبه / زهراء الحاتم

مصممة ومدربه على رسم وتصميم الازياء بعدة تقنيات (رسم يدوي ورقمي وواقعي )

رائدة اعمال .. المالك لمجموعة قورجس للتطوير والإستثمار التجاري بمجال انشطة تصميم الأزياء

 

لمتابعة الجديد تابعينا على صفحاتنا وذلك بالضغط على التالي :

snapchat

instagram